الحوكمة

1. المقدمة

2. لمحة عامة عن هيكل الحوكمة

3. لجان مجلس الإدارة

 


 

1. المقدمة

تتمثل حوكمة الشركات في إمكانية تحقيق التوازن الملائم فيالمساءلة بين الأطراف الثلاث الرئيسية، وهم المساهمون وأعضاء مجلس الإدارة المعينين من قبل المساهمين والمديرين التنفيذيين ممن اختارهم أعضاء مجلس الإدارة. وتتطلب تلك المساءلة ليس فقطضمان الشفافية الجيدة، وإنما اعتماد وسيلة فعالة لاتخاذ الإجراءالملائم ضد الأداء الرديء أو القرارات السيئة.

في مجموعة طيران الجزيرة، تتمحور حوكمة الشركات حول الالتزامبالقيم والسلوك الأخلاقي في العمل، وتُعنى كذلك بكيفية إدارةالشركات، والتي تشمل هياكلها التنظيمية وأقسامها الأخرىوثقافتها وسياساتها وأسلوب تعاملها مع مختلف أصحاب المصالح بها. كما يبرز االفصاح الدقيق والملتزم عن المعلومات المتعلقةبالوضع المالي والأداء وملكية الشركة وحوكمتها في الوقتالمناسب بصفته جزءاً بالغ الأهمية في حوكمة الشركة، والذي منشأنه تحسين الفهم العام لهيكل المنظمة وأنشطتها وسياساتها. ونتيجة لذلك، تتمكن الشركة حينها من جذب المستثمرين وتعزيز الثقة لدى أصحاب المصالح بها.

نؤمن في مجموعة طيران الجزيرة بأن وجود نظام حوكمة قوي للشركة هو الجوهر الأساسي لتعزيز ثقة المستثمر والحفاظ عليها. وعليه، لا نتوانى عن السعي لتحقيق أهداف الأداء بكل إخلاصوأمانة، حيث يتجلى التزام مجلس الإدارة في مجموعة طيران الجزيرةبمسؤولياته بكل ما تحمله العبارة من معنى. بل نسعى كذلكوعلى الدوام لتعزيز القيمة للمساهم على المدى الطويل واحترامحقوق الأقلية في كافة القرارات التي نتخذها.

ترتكز فلسفة حوكمة الشركة لدى مجموعة طيران الجزيرة علىالمبادئ التالية:

- إرضاء روح القانون وليس فقط كلماته.

- الشفافية والالتزام بمستويات إفصاح عالية

- التفريق الواضح بين المصالح الشخصية وموارد الشركة.

- التواصل مع الأطراف الخارجية بأسلوب صادق عن كيفية عملالشركة على المستوى الداخلي.

- الالتزام بالقوانين النافذة في البلدان التي نعمل فيها.

- تطبيق هيكل تنظيمي للشركة يتصف بالبساطة والشفافية، توجههاحتياجات العمل فقط.

- الإدارة ليست المالك ولكنها أمين على رأسمال الشركة.

يتولى مجلس الإدارة (“المجلس”) مكانته كمحور أساسي لممارسةحوكمة الشركة في مجموعة طيران الجزيرة، ويشرف على كيفيةخدمة مصالح جميع الأطراف المعنية وحمايتها على المدى الطويلمن قبل الإدارة. نؤمن في مجموعة طيران الجزيرة بأن مجلس الإدارةالفعال والمطلع والمؤهل هو ما يلزم لضمان تطبيق أسمى المعاييرفي حوكمة الشركة.

وبالإشارة إلى قواعد حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة الأوراقالمالية، يسرنا أن نرفق لكم تقرير عن تطور تنفيذ معايير الحوكمة فيشركتكم للعام 2013.

2. لمحة عامة عن هيكل الحوكمة

مجلس الإدارة

عين المساهمون مجلس إدارة مجموعة طيران الجزيرة عن طريق التصويت في اجتماع الجمعية العمومية العادية، وتستمر عضوية كل عضو في مجلس الإدارة لمدة ثلاث سنوات. حرصت الشركة خلال تشكيلها لمجلس الإدارة على تقييم السير الذاتية والخبرات التي يملكها كل عضو لضمان قدرتهم على تأدية الأدوار والمسؤوليات المعهودة لهم على النحو الأمثل. قائمة أسماء أعضاء مجلس إدارة مجموعة طيران الجزيرة للعام 2013 مدرجة في نهاية الهيكل عن الحوكمة.

تكوين مجلس الإدارة

يتألف مجلس الإدارة من خمسة أعضاء، أغلبهم من غير التنفيذيين، الأمر الذي يمكنهم من تقييم أداء الشركة بشكل موضوعي ومستقل عن الإدارة التنفيذية والمساهمين. ويضمن مجلس الإدارة من خلال تركيبته هذه تحقيق الموضوعية والمساءلة خلال إجراءات اتخاذ القرار والحد من تعارض المصالح التي قد تنشأ بين عملية اتخاذ القرار الاستراتيجية ومهام التشغيل اليومية لأعمال الشركة.

* يجري العمل على تعيين أعضاء مستقلين.

اختصاصات رئيس مجلس الإدارة

يتضمن دور ومسؤوليات رئيس مجلس الإدارة على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

1. الدعوة لاجتماعات مجلس الإدارة.

2. الإشراف على جدول اجتماع مجلس الإدارة والمناقشات خلال الاجتماع والمصادقة عليه.

3. افتتاح النقاش خلال اجتماعات مجلس الإدارة لضمان مناقشة المجلس لكافة القضايا الأساسية على نحو فعال وفي الوقت الملائم.

4. التأكد من كفاية وصحة المعلومات المتوافرة التي طلبها أعضاء مجلس الإدارة فيما يتعلق بالمواضيع قيد النقاش.

5. الإشراف على سير النقاش في اجتماعات مجلس الإدارة وضمان مناقشة القضايا بأسلوب فعال وفي الوقت الملائم.

6. تشجيع أعضاء مجلس الإدارة على حضور كافة اجتماعات المجلس واجتماعات اللجان المنبثقة عن المجلس والتأكد من مشاركة الأعضاء لمهامهم ومسؤولياتهم بطريقة فعالة، وتعزيز بناء علاقات إيجابية بين أعضاء مجلس الإدارة.

7. التوقيع على قرارات مجلس الإدارة.

8. التواصل مع المساهمين ونقل آرائهم إلى المجلس.

9. الإشراف على التقييم السنوي لأداء مجلس الإدارة.

10. توقيع البيانات المالية ربع السنوية ونصف السنوية والسنوية للشركة.

11. رفع تقرير مجلس الإدارة إلى المساهمين في اجتماعات الجمعية العمومية.

12. تشجيع العلاقات البناءة والتواصل الفعال بين مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وبين الأعضاء التنفيذيين وغير التنفيذيين.

13. إيجاد بيئة تُشجع على النقد البناء حول القضايا التي تختلف فيها الأراء بين أعضاء مجلس الإدارة.

اختصاصات مجلس الإدارة

1.تقديم استراتيجيات الأعمال والأهداف والسياسات وتوجيه تطوير نظم الرقابة الداخلية ومراجعتها دوريا.

2. تشكيل الهيكل التنظيمي للشركة وتقييم وتطوير وتحديد المهام والصالحيات والواجبات والمسؤوليات.

3. تشكيل اللجان ووضع برامج عملها، وتحديد صلاحياتها وواجباتها ومسؤولياتها، وتفويض الصلاحيات لاتخاذ القرارات، وتحديد مستوى السلطة للتوقيع نيابة عن الشركة.

4. تقييم المخاطر الحالية والمستقبلية التي قد تتعرض لها الشركة، واعتماد خطط علاجات المخاطر وسياسات وإجراءات تخفيف المخاطر.

5. الإشراف على تطوير وتنفيذ وتقييم البرامج وإجراءات العمل والتحقق من مدى كفايتها وملاءمتها في ضوء حجم وتعقيد العمليات.

6. تعيين المدققين الداخليين والإشراف عليهم وضمان حيادهم واستقلالهم.

7. ترشيح المدقق الخارجي، الذي يجب أن يكون من المتخصصين والمؤهلين تأهيلا عاليا، والتعاقد معه وتحديد أتعابه.

8. مراجعة تقارير الإدارة التنفيذية والتدقيق الداخلي والتدقيق الخارجي والموافقة على البيان المالي الختامي للشركة.

9. اعتماد الموازنات التقديرية السنوية والبيانات المالية المرحلية والسنوية.

10. الإشراف على النفقات الرأسمالية الكبرى للشركة وملكية الموجودات والتصرف فيها.

11. تنفيذ نظام حوكمة الشركات في الشركة، بما لا يتعارض مع هذه القواعد، والإشراف العام والرقابة على مدى فعاليته وتعديله عند الحاجة.

12. ضمان أن يتميز الهيكل التنظيمي للشركة بالشفافية والوضوح، مما يسهل عملية صنع القرار وتحقيق مبادئ حوكمة الشركات السليمة والفصل بين السلطات والصالحيات بين مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية.

13. اعتماد لوائح وأنظمة الرقابة الداخلية المتعلقة بالشركة ووضع وتحديد الأدوار والاختصاصات والواجبات والمسؤوليات بين المستويات التنظيمية المختلفة.

14. اعتماد تفويض سياسة السلطة للمهام الموكلة إلى الإدارة التنفيذية وتحديد السلطات الموكلة إلى الإدارة التنفيذية وإجراءات اتخاذ القرار ومدة هذا التفويض. يحدد المجلس أيضا المجالات التي تطلب من الإدارة التنفيذية أن يحتفظ بسلطة اتخاذ القرار بشأنها. ويتقدم تقريراً عن السلطات المفوضة له على أساس دوري.

16. المراقبة والإشراف على أداء الإدارة التنفيذية والتأكد من أنها تؤدي الأدوار الموكلة إليها لضمان أن الإدارة التنفيذية تعمل وفقا للسياسات واللوائح التي اعتمدها مجلس الإدارة.

17. عقد اجتماعات دورية مع الإدارة التنفيذية لمناقشة سير العمل وأية تحديات أو مشاكل واستعراض ومناقشة المعلومات الهامة المتعلقة بنشاط الشركة.

18. تنفيذ معايير أداء الإدارة التنفيذية والتي تتوافق مع أهداف واستراتيجيات الشركة

19. تحديد المكافآت الممنوحة للموظفين، مثل المكافآت الثابتة والمكافآت المرتبطة بالأداء.

20. تعيين أو إقالة أي عضو من أعضاء الإدارة التنفيذية، بما في ذلك الرئيس التنفيذي أو أي شخص تحت قيادته.

21. تنفيذ سياسة تنظيم العالقة مع أصحاب المصالح من أجل حماية حقوقهم.

22. تنفيذ آلية لتنظيم التعامل مع الأطراف ذوي العلاقة، من أجل الحد من ومعالجة أي تضارب في المصالح.

23. ضمان فعالية وكفاية أنظمة الرقابة الداخلية المعمول بها في الشركة والشركات التابعة على أساس دوري.

24. التحقق من دقة ومصداقية البيانات المالية للشركة ونتائج أعمالها للحفاظ على حقوق المساهمين.

25. تشكيل اللجان المتخصصة وفقا لميثاق العمل وتحديد مدة للجنة، والسلطات الممنوحة لها والمسؤوليات الموكلة إليها وكيفية مراقبة المجلس لعملها. كما يشمل قرار تشكيل لجنة ما لتعيين الأعضاء وتحديد أدوارهم وحقوقهم وواجباتهم، وكذلك تقييم أداء وأنشطة هذه اللجان وأعضاء اللجان الأساسية.

اختصاصات الإدارة التنفيذية

1.تنفيذ مختلف السياسات والأنظمة وإجراءات المراقبة الداخلية للشركة التي يوافق عليها مجلس الإدارة.

2. تنفيذ الاستراتيجيات والخطط السنوية المعتمدة من مجلس الإدارة.

3. تحضير تقارير دورية (مالية وغير مالية) فيما يتعلق بتقدم أنشطة الشركة على ضوء الخطط الاستراتيجية وأهداف الشركة وتقديم هذه التقارير إلى مجلس الإدارة.

4. تطبيق نظام محاسبي متكامل يحتفظ بالدفاتر والسجلات والحسابات التي تقدم بيانات مالية دقيقة ومفصلة وحسابات الأرباح والخسائر بحيث تسمح بالمحافظة على أصول الشركة وتحضير البيانات المالية حسب المعايير المحاسبية الدولية المعتمدة من هيئة أسواق المال الكويتية.

5. إدارة أنشطة الشركة اليومية ومواردها على النحو الأمثل والعمل على زيادة الأرباح وتقليص الإنفاق بما يتوافق مع أهداف واستراتيجيات الشركة.

6. الإسهام الفعال في تأسيس وتطوير المعايير الأخلاقية في الشركة.

7. تطبيق أنظمة المراقبة الداخلية وإدارة المخاطر وضمان فعاليتها وملاءمتها آخذين بعين الاعتبار وملتزمين بخطة إدارة مخاطر الشركة الحاصلة على موافقة مجلس الإدارة.

تنظيم اجتماعات مجلس الإدارة

ينظم مجلس الإدارة اجتماعات دورية ويحدد البنود على جدول الأعمال فيما يتعلق بأنشطة عمل الشركة التي سيتم مناقشتها في تلك الاجتماعات. أما السياسات الرئيسية الأخرى المتعلقة بالاجتماعات المتبعة حاليا في مجموعة طيران الجزيرة هي كما يلي:

1. يجب أن لا يقل عدد اجتماعات مجلس الإدارة التي تنعقد سنويا عن ستة اجتماعات.

2. يجب أن يحضر الاجتماع نصف أعضاء مجلس الإدارة على لأقل، وأن لايقل عدد الحضور عن ثلاثة أعضاء.

3. يجب أن يعقد مجلس الإدارة اجتماعات منتظمة من خلال توجيه دعوات من رئيس مجلس الإدارة. 

4. يمكن أن يعقد رئيس مجلس الإدارة اجتماعا طارئا بناء على طلبخطي يقدمه اثنان من أعضاء مجلس الإدارة.

5. يجب أن تحتوي سياسات الشركة إجراءات تنظيم حضور اجتماعات مجلس الإدارة وكذلك التعامل مع عدم حضور الأعضاء لهذه الاجتماعات.

6. تزويد أعضاء مجلس الإدارة بجدول الأعمال الذي يتضمن المواضيع المحددة مدعومة بالوثائق ذات الصلة والمعلومات المطلوبة قبل يومي عمل على الأقل من اجتماعات مجلس الإدارة بحيث يمتلك أعضاء المجلس وقتا كافيا لدراسة المواضيع الحالية واتخاذ القرارات المناسبة. سوف يعتمد مجلس الإدارة جدول الأعمال عند انعقاد الاجتماع وفي حال وجود أي اعتراض من أي عضو حول جدول الأعمال، يتم توثيقه بالتفصيل في محضر االجتماع. 

7. يحتفظ مجلس الإدارة بسجل توثق فيه محاضر اجتماعات مجلس الإدارة بترتيب السنوات التي تنعقد فيها الاجتماعات، بالإضافة إلى مكان انعقاد الاجتماع وتاريخه والزمن الذي انعقد فيه الاجتماع وانتهى هذا بالإضافة إلى تحضير محضر المناقشات والتداولات التي تشمل عملية التصويت التي تم تمريرها وتصنيفها والاحتفاظ بالسجل في مكان آمن يسهل الرجوع إليه. 

8. لقد عين مجلس الإدارة المدير المالي ليكون سكرتير مجلس الإدارة وليقوم بالمسؤوليات التالية:

أ. التسجيل والتنسيق والاحتفاظ الآمن بمحاضر اجتماعات مجلس الإدارة وسجالتها وجداول الأعمال والتقارير التي يتم تقديمها من أو إلى مجلس الإدارة والحصول على التواقيع على محاضر اجتماعات مجلس الإدارة من كل الأعضاء الحاضرين.

ب. ضمان التزام الأعضاء بالإجراءات المنصوص عنها من قبل مجلس الإدارة وتقديم تواريخ اجتماعات المجلس قبل يومي عمل آخذين بعين الاعتبار الاجتماعات الطارئة.

ج. ضمان حصول أعضاء مجلس الإدارة على محاضر اجتماعات مجلس الإدارة بالكامل في الوقت المناسب وعلى المعلومات والوثائق والسجلات المتعلقة بالشركة. 

د. يطلب من سكرتير مجلس الإدارة تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة، ضمان تسليم وتوزيع المعلومات المناسبة والتنظيم بين أعضاء مجلس الإدارة مع أصحاب المصالح الآخرين في الشركة ويشمل ذلك المساهمين ومختلف أقسام الشركة والموظفين.

3. لجان مجلس الإدارة

من أجل تفعيل القرارات واتخاذ الإجراءات وزيادة مستوى الشفافية والمحاسبة في الشركة، قام مجلس الإدارة بتشكيل اللجان التالية في عام 2013 مع تحديد لجان أخرى من أجل البدء في التشغيل في عام 2014.

أ. اللجنة التنفيذية

ب. لجنة التدقيق والمخاطر

ت. لجنة التعويضات والمكافآت

ث. لجنة شؤون الموظفين

ج. لجنة الحوكمة**

ح. لجنة الترشيحات**

خ. لجنة الجودة والسلامة

(** اللجان تحت التشكيل في عام 2014.)

لقد وضع مجلس الإدارة الشروط المرجعية التفصيلية لهذه اللجان في دليل الإدارة المشتركة الذي ينص على شروط التأسيس وحقوق التصويت وعدد الاجتماعات والواجبات والسلطات والمهام والمسؤوليات وغير ذلك. نقدم جزءاً من دليل الإدارة المشتركة ذي الصلة لمجموعة طيران الجزيرة كما يلي:

اللجنة التنفيذية

 نطاق عملها: يتم تعيينها من قبل مجلس الإدارة لانسيابية اتخاذ القرارات التشغيلية وفقا للصلاحيات والسلطات المنوطة بها التي يحددها مجلس الإدارة.

 التكوين: تتكون اللجنة التنفيذية لمجموعة طيران الجزيرة من رئيس مجلس الإدارة ونائب رئيس مجلس الإدارة وعضوين غير تنفيذيين من مجلس الإدارة مع دعوة كل من المدير التنفيذي والمدير المالي.

المسؤوليات: تشمل المهام الرئيسية التالية:

مساعدة مجلس الإدارة على تنفيذ مسؤولياته وخاصة المهام المناطة بها من قبل مجلس الإدارة حين يكون الوقت حرجا ما عدا في الأمور التي تبقى من صلاحيات مجلس الإدارة كما هو محدد في نطاق عمل مجلس الإدارة.

مراجعة وتقديم المشورة فيما يتعلق بالأمور الهامة قبل تقديمها لمجلس الإدارة.

تمتلك السلطة لوحدها الحق في الاحتفاظ أو إنهاء عمل الاستشاريين الذين يرجع إليهم في الأمور التي تتعلق بتطوير الاستراتيجيات والسياسات وكذلك التفاوض والموافقة على أجور الاستشاريين بخصوص تلك األمور.

ضمان تحديث إجراءات وسياسات الشركة وتنفيذها بشكل جيد بما يتوافق مع أهداف وموضوعات دول مجلس التعاون.

ضمان الالتزام بإطار الحوكمة المعتمد والقوانين والأنظمة والقواعد المتعلقة بمختلف السلطات القانونية والهيئات المنظمة.

مراجعة تقارير الإدارة الدورية وتقييم الأداء ودراسة الانحرافات عن الموازنة (إن وجد) قبل تقديمها إلى مجلس الإدارة للموافقة النهائية عليها.

الإشراف على ومراجعة إعداد الموازنات التقديرية للشركة.

تنسيق وتقديم التقرير السنوي للشركة.

مراقبة الهيكل التنظيمي للشركة.

مراجعة التقرير المالي السنوي والميزانيات من أجل تقديمها إلى لجنة التدقيق المالي ومن ثم رفع التوصيات إلى مجلس الإدارة للموافقة عليها.

وضع الخطط والسياسات المالية والاستثمارية على ضوء حالة السوق والظروف الإقتصادية.

وضع وتحديد أولويات احتياجات الشركة من رأس المال وطريقة تخصيصه.

تطوير والموافقة على احتياجات الشركة من رأس المال وطريقة تخصيصه.

ب) لجنة التدقيق المالي والمخاطر

1) نطاق عملها: يتم تعيينها من قبل مجلس الإدارة، ومناط بها الإشراف على مسؤوليات التدقيق المالي الداخلي والخارجي للشركة لضمان عمل الشركة حسب أنظمة المخاطر التي يحددها مجلس الإدارة.

2) التكوين: تتكون لجنة التدقيق المالي والمخاطر في مجموعة طيران 

الجزيرة من ثلاثة أعضاء ويكون رئيس اللجنة عضواً غير تنفيذي من مجلس الإدارة ولا يمكن أن يكون رئيس مجلس الإدارة أو نائبه عضواً بها.

3) المسؤوليات: تشمل أهم المسؤوليات:

مراجعة البيانات المالية قبل تقديمها إلى مجلس الإدارة مع تقديم توصياتها في هذا الشأن إلى مجلس الإدارة لضمان الشفافية والعدل في التقارير المالية.

تقديم التوصيات إلى المجلس فيما يتعلق بتعيين وإعادة تعيين المدقق الخارجي وكذلك في موضوع تحديد أجره.

مراقبة أداء المدقق المالي الخارجي لضمان عدم قيامه بتقديم خدمات للشركة إلا تلك المطلوبة بموجب مهنة التدقيق المالي الخارجي.

دراسة ملاحظات المدقق المالي الخارجي فيما يتعلق بالبيانات المالية ومتابعة إجراءات التنفيذ.

تقييم كفاية أنظمة المراقبة الداخلية في الشركة وتحضير تقرير يشمل رأي وتوصيات اللجنة في هذا الشأن.

تقييم كفاية التدقيق المالي الداخلي في الشركة ومراجعة واعتماد الخطط المقترحة للمدقق المالي ومراجعة نتائج تقارير المدقق الداخلي وضمان القيام بالإجراءات التصحيحية فيما يتعلق بالملاحظات الواردة في التقرير.

مراجعة نتائج تقارير السلطات التنظيمية وضمان اتخاذ إجراءات المتابعة المطلوبة في هذا الخصوص.

مراجعة الاتفاقيات والصفقات المقترحة التي تنوي الشركة القيام بها فيما يتعلق بالأطراف ذوي العالقة وتقديم التوصيات المناسبة إلى مجلس الإدارة.

تحضير ومراجعة الاستراتيجيات والسياسات الخاصة بإدارة المخاطر قبل الموافقة عليها من قبل مجلس الإدارة وضمان أنها تنسجم مع طبيعة وحجم أنشطة الشركة.

مساندة مجلس الإدارة في تحديد وتقييم مستوى المخاطر المناسب والمعقول وفقا لطبيعة ونشاط الشركة، من أجل ضمان عدم خرق الشركة لهذا المستوى من المخاطر بعد الموافقة عليها من قبل مجلس الإدارة.

تحضير تقارير دورية تتعلق بطبيعة المخاطر التي قد تتعرض لها الشركة وتقديمها إلى مجلس الإدارة.

ج) لجنة الأجور والمكافآت

نطاق عملها: يتم تعيين هذه اللجنة من قبل مجلس الإدارة لوضع سياسات واضحة لمنح المكافآت لأعضاء مجلس الإدارة والمدراء التنفيذيين في مجموعة طيران الجزيرة، بما في ذلك، حيثما ينطبق، المكافآت الثابتة والمكافآت المرتبطة بالأداء ومكافآت نهاية الخدمة وإجراء المراجعة السنوية لسياسات المكافآت وتقييم كفاءتها في تحقيق الأهداف مثل جذب واستبقاء الموظفين المؤهلين تأهيلاً عاليا والموظفين الفنيين لتحسين أداء الشركة.

التكوين: تتكون هذه اللجنة من ثلاثة أعضاء غير تنفيذيمجلس إدارة مجموعة طيران الجزيرة.

المسؤوليات: تشمل المسؤوليات الرئيسية ما يلي:

الدعم والالتزام بإجراءات الترشح لعضوية مجلس الإدارة بالتوافق مع متطلبات القوانين واللوائح المعمول بها. تسعى اللجنة للبحث عن مرشحين جدد لمجلس الإدارة بهدف إضفاء القيمة المضافة للشركة وضمان التكوين المالئم لمجلس الإدارة.

إعداد خطط الإحلال لأعضاء مجلس الإدارة ولجانه، وكذلك الرئيس التنفيذي وكبار أعضاء الإدارة.

مراجعة واعتماد أحكام وشروط عقود العمل والمكافآت للإدارة العليا بالشركة، بالتشاور مع رئيس مجلس الإدارة و/أو الرئيس التنفيذي (فيما عدا الرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الجزيرة، حيث يتم ذلك مع رئيس مجلس الإدارة فقط).

إجراء مراجعة سنوية على الأقل لأعضاء فريق الإدارة العليا لمجموعة طيران الجزيرة وتقديم التوصيات إلى مجلس الإدارة بخصوص أي تعديلات تعتبرها لجنة الأجور والمكافآت ضرورية أو مرغوب بها.

مراجعة واعتماد مبلغ التعويض الواجب دفعه لعضو مجلس الإدارة التنفيذي أو عضو فريق الإدارة العليا عند إنهاء عقد خدماته، بالتشاور مع رئيس مجلس الإدارة و/أو الرئيس التنفيذي، وذلك ضمن قيود القانون الساري والعقود القائمة ( إلا أن أي تشاور يتعلق بالرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الجزيرة سوف يتم مع رئيس مجلس الإدارة فقط).

وضع سياسة منح المكافآت والمزايا والحوافز والأجور لجميع موظفي الشركة ومراجعتها سنويا.

تحديد احتياجات الشركة لموظفين مؤهلين على مستوى الإدارة العليا ووضع أسس اختيارهم.

صياغة سياسة الموارد البشرية والتدريب في الشركة والإشراف عليها ومراجعتها سنويا.

الاهتمام بتسوية التظلمات والمنازعات المحالة إلى اللجنة فيما يتعلق بشروط اتفاقيات الخدمة من أعضاء الإدارة التنفيذية وموظفي الإدارة العليا في الشركة.

النظر في أي مسائل أخرى تُحال إلى لجنة الأجور والمكافآت من وقت لآخر من قبل مجلس الإدارة.

د) لجنة الموارد البشرية

نطاق عملها: على لجنة الموارد البشرية مراقبة ومراجعة تعويضات الموظفين واعتمادها وتقديم التوصية بخصوصها، وإجراء المراجعة السنوية وتقييم الأداء في ضوء هذه الأهداف وأهداف الموظفين باستثناء موظفي الإدارة العليا لمجموعة طيران الجزيرة.

التكوين: تتكون اللجنة من الرئيس التنفيذي والمدير المالي وعضو غير تنفيذي في مجلس الإدارة وهو رئيس اللجنة.

المسؤوليات: تشمل المسؤوليات الرئيسية ما يلي:

مراجعة واعتماد الأهداف والغايات التي تتعلق برواتب وحوافز الموظفين وإجراء المراجعة السنوية وتقييم الأداء للموظفين تحت مستوى المدير المالي/ نائب الرئيس التنفيذي في ضوء هذه الأهداف ومراجعة أدائهم سنويا.

مراجعة التعويضات الفعلية المباشرة االجمالية الواجب منحها لموظفي الشركة المبينين في البند األول أعلاه وتقديم التوصية بخصوصها للنظر فيها والموافقة عليها.

النظر في إجمالي اإلنفاق السنوي للرواتب الأساسية والحوافز النقدية السنوية المطبقة في الشركة وتقديم التوصية بخصوصها.

مراجعة الموارد البشرية المتاحة والمخططة للموافقة عليها، بما في ذلك برامج التوظيف والتدريب لضمان توفر موظفين مؤهلين لتبوء مناصب أعلى.

النظر في التغييرات المقترحة على الهيكل التنظيمي والتي تؤثر على الموظفين المحددين أعلاه وتقديم التوصية لاعتماد أي تغيير.

القيام بأي مسؤوليات أخرى ذات صلة بالموارد البشرية تُكلف بها اللجنة من قبل مجلس الإدارة.

هـ) لجنة الجودة والسلامة

مسٔوولة عن مساعدة مجلس الإدارة على تطبيق استراتيجيته، وسياسته، ومسٔوولياته في المراقبة والحوكمة فيما يخص السلامة والصحة والبيئة والمسائل الأمنية مثل: التقيد بالقوانين والأنظمة ذات الصلة، تطبيق ومراقبة فحوص الجودة والسلامة على مستوى الشركة.